تطوير المواقع

5 طرق لتسريع موقع الووردبريس الى أقصى سرعة ممكنة

تسريع الوودبريس

هل تبحث عن كيفية تسريع موقع الوودبريس ؟ انت الان في المكان المناسب ، سنتعرف في هذه المقالة على جميع طرق تسريع الوودبريس . قد يطرح البعض سؤالا وجيها لماذ يجب ان أعمل على زيادة سرعة موقعي ؟

لأن سرعة تحميل الصفحة تؤثر على كل شيء بدءًا من معدل الزيارات إلى معدل الارتداد إلى التحويلات ورضا المستخدم والأرباح في النهاية.

لهذا السبب ، وضعنا دليلًا مفصلاً حول كيفية تسريع موقع الووردبريس. سنتحدث عن سبب أهمية سرعة تحميل الصفحة ، وما العوامل التي تؤثر على سرعة موقع وودبريس وكيفية قياس سرعة الموقع بأكثر من أداة . بعد ذلك ، نضع لكم أفضل التقنيات لجعل موقعك في أسرع قدر الامكان.

 

لماذا يجب تسريع موقع الووردبريس ؟

1. السرعة البطيئة تؤدي إلى فقدان الزوار .

فيما يلي بعض الإحصاءات المتعلقة بوقت تحميل الصفحة وسلوك المستخدم:

بين سنتي 2000 و 2016 ، انخفض متوسط ​​الانتباه البشري من 12 إلى 8 ثواني فقط و يتوقع 47٪ من المستخدمين تحميل صفحة الويب في غضون ثانيتين أو أقل  اي أنه 40٪ يتخلى عن موقع ويب يستغرق وقت تحميله أكثر من ثلاث ثوان و 79 ٪ من المستخدمين غير الراضين عن أداء موقع الويب هم أقل عرضة للعودة  الى الموقع ، و تأخير ثانية واحدة يقلل التحويلات بنسبة 7٪ ، ومرات مشاهدة الصفحة بنسبة 11٪ ، ورضا العملاء بنسبة 16٪ .

في حين أن هذا قد لا يبدو كثيرًا بأعداد مجردة ، إلا أن له عواقب واسعة النطاق في العالم الواقعي. على سبيل المثال ، بعد أن جعلت شركة  Mozilla صفحاتها أسرع بـ 2.2 ثانية ، شهد متصفح Firefox 60 مليون عملية تنزيل إضافية كل عام . في مثال آخر ، حسبت أمازون أن تباطؤ سرعة تحميل الصفحة الواحدة يكلفها 1.6 مليار دولار في المبيعات السنوية .

نحن ندرك أننا لا نقوم جميعًا بتشغيل موقع ويب كبير مثل Amazon. ومع ذلك ، فإنه من الواجب تسريع مواقعنا خصوصا عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالزائرين وتحويلهم ، فكل ثانية مهمة.

2. السرعة هي عامل التصنيف على Google / Bing / Yahoo .

من الواضح أن هذه الحقيقة لا يمكن التنازل عنها لدى محركات البحث. هدفهم هو تقديم أفضل نتائج بحث ممكنة لمستخدميهم، و الموقع الذي يأخد وقت طويل في التحميل هو موقع يقدم تجربة سيئة في نظرهم للمستخدم ، و بالتالي يتم رميه الى الصفحات الاخيرة .

يزيد موقع التحميل البطيء من معدل الارتداد. وهذا يعني أن معدل المستخدمين الذين يغادرون مباشرة بعد الدخول الى الموقع كبير جدا . في هذه الحالة بطئ تحميل الموقع هو السبب فعوض انتضارهم تحميل الموقع يقومون بالرجوع الى الخلف .

إذا حدث ذلك ، فستدرك محركات البحث أن هذا السلوك يدل على أن موقعك منخفض الجودة ، و لكي لا نقد ضحية سرعة الموقع البطيئة فسنتعرف على أهم 5 طرق لتسريع موقع الووردبريس الى أقصى سرعة ممكنة .

 

5 طرق لتسريع موقع الووردبريس الى أقصى سرعة ممكنة :

لقياس سرعة موقعك يمكنك أستعمال احد هذه المواقع PageSpeed Insights أو gtmetrix

1- الاستضافة 

تلعب الاستضافة دورا مهما في سرعة الموقع ، فإذا كان لديك حجم كبير من الزوار في مقابل ذلك لديك استضافة ضعيفة فبالتأكيد ستكون سرعة الموقع بطيئة ان لم يتوقف في بعض الاحيان .

ننصح دائما بشراء إستضافة قوية من نوع سيرفر افتراضي او مخصص للمواقع الكبيرة و المتوسطة ، اما المواقع التي في بدائتها فيمكنها ان تكتفي بالاستضافة المشتركة .


شاهد أيضا : أرخص إستضافة مشتركة و قوية 

أرخص سيرفر إفتراضي قوي (vps) مع لوحة التحكم .


2- القالب 

القالب هو المظهر الخارجي للموقع ، فكلما كان القالب نظيف و سريع كلما أثر ذلك بشكل إجابي على موقعك، على غرار ذلك القوالب التي تكون غير منظمة و تحتوي على أخطاء برمجية غالبا ما تتسبب في بطئ الموقع، و لتسريع الوودبريس لا بد من الاهتام بالقالب .


شاهد أيضا : تحميل أفضل قوالب ووردبريس عربية احترافية للفرال والاربتراج





3- إضافات تسريع الووردبريس

تعمل بعض الاضافات التي يتم تضمينها على الووردبريس على زيادة سرعة المواقع ، و من أبرز هذه الاضافات التي يمكنك ان تساعد في تسريع موقع الوودبريس إضافة autoptimize التي تعمل على ضغط حجم أكواد القالب و الموقع css و js وغيرها ، و أيضا إضافة W3 Total Cache التي تقوم بنفس الامر بالاضافة الى عمل تخزين مؤقت للاكواد الاساسية على المتصفحات مما يساهم في تسريع الموقع ، و اخر الاضافات ، أضافة Lazy Load by WP Rocket التي تعمل على تأخير ظهور الصور تجعل مقاطع الفيديو على شكل صورة حتى الضغط عليها عندها يتم تشغيلها وبهذه الطريقة فهي تقوم بتسريع الموقع .

تحميل ملف اعدادت W3

4 – ضغط الملفات 

تعمل اداة ضغط الملفات الموجودة في لوحة التحكم cpanel على تسريع الملفات من خلال تقليص حجم الملفات ، و يمكنك تفعيل الطريقة على طريق الدهاب الى لوحة التحكم cpanel تم البحث عن اداة optimize website و الضغط عليها ، ثم تقوم بتفعيلها عن طريق الضغط على زر enabel .

5 – خاصية cdn .

سبق ان تطرقنا الى أهمية cdn في درس سابق و التي تعرف بشبكة توصيل المحتوى  و يمكنك الحصول على هذه الخاصية عن طريقة خدمة cloudflare المجانية .


شاهد أيضا : طريقة تسريع المواقع عن طريق CDN Cloudflare مجانا


اذن كانت هذه مجمل طرق تسريع مواقع الوودبريس ، و يمكنك الاطلاع على الفيديو أسفله لتعرف عن قرب على طريقة تسريع موقعك .

السابق
طريقة شراء إستضافة vultr مع لوحة cpanel وإعدادها
التالي
طريقة انشاء موقع الكتروني ووردبريس بالكامل على سيرفر افتراضي

اترك تعليقاً