تطوير المواقع

طريقة حماية موقعك الالكتروني من الاختراق او التجسس

طريقة حماية موقعك الالكتروني من الاختراق او التجسس

كيفية حماية موقعك الالكتروني من الاختراق او التجسس

ان حماية المواقع الالكترونية من الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها، فكما نعلم انه من الضروري وجود موقع ويب للأعمال لأنه يساعدك في إثبات المصداقية لعملك التجاري، ولكن بعد اختراق موقع الويب الخاص بك لن يمنح المتسللين الوصول إلى البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء فقط ، بل سيتم أيضًا تدمير سمعة العمل التجاري الخاص بك.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على أشهر هجمات الويب الشائعة وطرق حماية موقع الويب الخاص بك بشكل فعال ضد هذه الهجمات الشائعة.

أشهر 3 هجمات اختراق المواقع والسيرفرات :


1- الاختراق عن طريق SQL Injection  :

SQL Injection هي واحدة من أكثر تقنيات الاختراق شيوعًا، وتعتبر SQL Injection هي وضع الرموز الخبيثة للتعامل مع قاعدة البيانات الخاصة بك إلى الكشف عن المعلومات، يتم استخدامها لإضافة وتعديل وحذف السجلات في قاعدة البيانات على أي موقع ويب يستخدم قاعدة بيانات SQL مثل MySQL أو Oracle أو SQL server يكون عرضة لهجوم SQL Injection.

 – كيفية الحماية من اختراق SQL Injection 

الطريقة الأكثر فعالية لمنع هجوم حقن SQL هي التحقق من صحة البيانات والبارامترات قبل إرسالها إلى قاعدة البيانات للمعالجة، فمحركات قاعدة البيانات مثل خادم MS SQL و MySQL تدعم البيانات المعلمة.


2- الاختراق عن طريق DOS attack :

هجوم رفض الخدمة (هجوم DOS ) هو نوع من الهجوم يسعى فيه أحد المتسللين إلى جعل مورد شبكة غير متاح ، بشكل مؤقت أو غير محدد، وتعد الطريقة التي يتم اعتمادها  هي أنه المواقع المهاجمة تغمرها كمية كبيرة من حركة المرور التي يتعذر على الخادم تحملها، هذا يؤدي إلى رفض الخدمة لإضافة المستخدمين مما يؤدي إلى إنهيار النظام في أخر المطاف.

 – طريقة الحماية من اختراق DOS attack

قم بتكوين جدار الحماية لرفض حركة المرور الزائفة ، وتذكر أيضًا الحفاظ على تحديث جدار الحماية باستخدام أحدث تحديثات الأمان.


3- الاختراق عن طريق Cookie Poisoning :

العديد من تطبيقات الويب تستخدم الكوكيز لحفظ المعلومات الحيوية ( هوية المستخدم، كلمة المرور ، تفاصيل الحساب ، وما إلى ذلك)، تسمم ملف تعريف الارتباط هو عندما يقوم شخص غير مصرح له بتعديل محتويات ملف تعريف الارتباط الخاص بالمستخدم، و من خلال ذلك يتم للوصول إلى معلومات المستخدم الحساسة التي يتم تخزينها في ملف تعريف الارتباط وسرقة هويتهم.

 – طريقة الحماية من اختراق Cookie Poisoning 

الطريقة الأكثر فعالية لمنع سرقة البيانات وتغيير الهوية من ملف تعريف الارتباط هي تشفير محتويات ملف تعريف الارتباط، يجب عليك أيضًا ربط ملف تعريف الارتباط بعنوان IP الخاص بالعميل الذي تم استخدامه لإنشاء هذه الملفات.


السابق
لماذا لا تم رفض موقعك في قوقل ادسنس؟ تعرف على السبب !
التالي
طريقة نشر مقالات موقعك بشكل تلقائي على جميع الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً