ركن الربح

التعلم الذاتي والمشاكل التي واجهتها في عالم الويب – نصائح مهمة

التعلم الذاتي والمشاكل التي واجهتها في عالم الويب - نصائح مهمة

توصلت بالعديد من الرسائل حول مساري الدراسي ، خصوصا في ما يتعلق بمجال الويب ، فقبل الخوض في هذه المقالة دعني أؤكد لكم أنه لم يسبق لي أن ولجت الى أي مدرسة معلوميات سواء عمومية او خاصة ، ولم يسبق لي الحضور الى اي دورة في هذا المجال ، اذن فكيف تعلمت تصميم المواقع ، كيف احترفت الحاسوب، كيف تعلمت البرمجة … بل كيف تعلمت الكثير ؟!

التعلم الذاتي-المستوى الدراسي  :

كنت قد حصلت على الباكلوريا في علوم الحياة و الارض، وبعذ ذالك التحققت بكلية الحقوق للحصول على الاجازة في هذه الاخير، فكما تلاحظون لا توجد علاقة بين ما درسته في المدرسة و الجامعة و ما أشتغل عليه اليوم ، لكن السر يمكن في التعليم الذاتي ، كنت اتعلم لوحدي ، رغم الصعوبات التي واجتها الا انه لم تمنعي من الحصول على المعلومة ، ولهذ سوف احاول تقسيم هذه المشاكل الى فقرات و سوف أعرض أماكم كل مشكلة و الحل الدي اتبعته من أجل تجوازه .

– مشكلة الحاسوب :

 كنت الى جانب الدراسة في المدرسة و الجامعة اشتغل مثلا في الصيف ، وكنت اشتري الحواسب القديمة و احاول اصلاحها بنفسي عن طريق البحت عن المشكل في اليوتوب و المنتديات و المواقع ، المهم اجد الحل و لا استسلم .

– مشكلة الانترنيت : 

الانترنيت كان مشكل حقيقي بالنسبة لي فلكي تحصل على المعلومة ستحتاج الى الانترنيت ، والانترنيت بالمال ، وللاسف المال غير متوفر في ذالك الوقت ، فكنت أقوم بالبحت عن تغرات لدى شركات الاتصالات التلات ، و كنت دائما أستفيد من الانترنيت مجانا ربما ستجدون هذا غريبا و ربما مخالها ههه لكنها الحقيقة ، فالحاجة أم الاختراع ، والحاجة الى الانترنيت تستدعي مني ان ابحت عن طرق مجانية للاستفادة من الانترنيت .

– مشكلة اللغة :

مشكلة اللغة يعاني منها الكثير منا ، لكن لم تكن معيق بالنسبة لي ، فأهم شيئ كنت أقوم بترجمة المعومات ، وفي بعض الاحيان اتعلم اللغة أيضا من الانترنيت .

– مشكلة الفهم :

من اجل فهم اي مجال كنتب أقوم بالتجريب واعادة التجريب و المحاولة حتى اجد نفسي قد اتقنت الشيء ، فلاحظ معي في المدرسة او الجامعة فانت مجرد متلقي للمعلومة ، لهذا تجد نفسك لا تنتج الكثير ، على خلاف التعليم الذاتي ، فأنت تتلقى المعلومة ، و تعيد استعمالاها و فهمها ، فتواجهك مشاكل ، فتبحت عن حلول للمكشلة ، فتجد نفسك قد تعلمت الكثير ، لماذا ؟ لانه عندما تقوم بالبحت عن المشكل المعلومات تخزن و تغرس في ذاكرتك ، عكس تلقي المعلومة بدون استخدامها.

– مشكلة الوقت :

ولا اعتبر هذا المشكل لانه الوقت خصوصا لدى أغلب الشباب متوفر جدا ، ويكفي ان تدرس من ساعة الى ساعتين يوميا لتتلعم الكثير و الكثير .

نصائح هامة :

1- الوقت الدي كنت أبحث يفه عن المعلومة كان قاسي بعض الشيء من جميع النواحي ، أما الان فالانترنيت متوفرة اين ما ذهبت ، الاجهزة تباع بأثمان بخيسة ، يعني كل شيء متوفر أستغل الانترنيت فيها ينفعك ، صدقني الدردشة لن تنفعك في أي شئ .

2- ابحت عن حل لمشكلتك وحدك ، لا تخبر اي شخص بها ، توعد على حل مشاكلك ، اتذكر يوما لم يعد لدي ما أصرفه من المال ، رغم انه والدتي تخبري بان أتصل بي أخي ليرسل لي المال ، لكن كنت لا أحب ان أكون مستهلك فقط ، كنت أريد ان أكون منتج ، فنحن نعرف أنه في دولة المغرب صعب أن تعيش بدون المال ، لهذا فكر كيف تجني المال لكن بطريقة شرعية سواء على الويب أو على أرض الواقع.

3- لا تنسى واجبك اتجاه خالقك خصوصا الصلاة ، فنحن نعلم انه مقصرون جدا اتجاه خالقنا ، ولكن رغم ذالك اي مشكل يقع لي أول شيء أقوم به هو الدعاء ، لانه البواب الوحيد المفتوح ذائما هو باب الدعاء .

4- لا تنسى واجبك إتجاه والديك ، فالفقر ليس عيبا، بل العيب أن يؤثر عليك الفقر بشكل سلبي ، وهذا ما يجب ان تحذر منها ،لانه يجب أن يؤثر عليك بشكل ايجابي و يجعلك تبحت عن تطوير وضعك .

5- لا تنسى الصدقة ، فكثير منا ما يهمه هو أن يجمع المال ليفسد بيه ، لهذا ربما لا يوفقه الله و ربما يوفق ، لكن ربما يبلى بمرض لا قدر الله و يخسر كل ما جمعه عليه و ربما لا يعفى ، لهذا دائما اجعل تفكيرك اجابي ، ونيتك حسنة وعلى نياتكم ترزقون  .

خلاصة : 

في عالم الويب كن قويا و لا تستسلم ، طور نفسك بنفسك ، كن مغامر ، غامر بالقدر الدي تتحمل خسارته ، لا تضع البيض في سلة واحدة ونوع عملك .

المقالة السابقة
تحميل ملف تهكير دريم ليج 2019 – ميديا فاير
المقالة التالية
كيف يتم إختراق شبكات الواي فاي وحمايتها ؟

اترك تعليقاً